ابناء الاردنيات
الاثنين، 30 يناير 2017
الأربعاء، 25 يناير 2017
كيف تساعد ابنك في مراحله التعليمية المختلفة؟
تتوالى
المقالات والكتب التي تروج للوعي السليم الذي ينبغي أن ينتشر بين أولياء
الأمور لتوفير مستوى تعليمي أفضل للأبنائهم، ومن بين تلك النصائح التي يجب
أن تندرج تحت بند الضروريات لتحقيق الاستفادة القصوى من التعليم، هي تحقيق
التواصل الفعال بين المدرس وولي الأمر، مما يمثل جسرًا بين التعليم المدرسي
والتربية الفعالة في المنزل، وكثيرًا ما يعكس ذلك نقاط الضعف التي تعوق
تطور الطفل بصورة واضحة وتسمح بمعالجتها في وقت مبكر، وهنا سنوضح بعضًا من
هذه النصائح التي سترتقي بالمستوى التعليمي لأطفالك.
مواجهة المكالمات الحادة
في
حال حصول الطفل على معدل ضعيف في أحد الاختبارات أو إثارة غضب مدرسه على
أي سبب آخر، فغالبًا ما سيلجأ المدرس للاتصال بك للشكوى وإبداء الغضب
والاستياء من طفلك، ولكن كل ما عليك فعله عندما تجد أن مسار المكالمة ينحرف
إلى صب الاتهامات المباشرة نحو طفلك أن تقوم بإيقاف المكالمة بشكل
دبلوماسي، مثلما تقوله له "ربما من الأفضل أن نلتقي لمناقشة الأمر وجهًا
لوجه أفضل من المكالمة الهاتفية"، وبذلك ستوقف وابل الإساءة المنصب نحو
طفلك والذي سيؤثر سلبًا عليه.
التواصل عبر البريد الإلكتروني
الاهتمام
بتفقد البريد الإلكتروني بشكل منتظم من كلا الطرفين المدرس وولي الأمر،
سيسهل الكثير من المناقشات التي تتطلبها احتياجات الطفل الدراسية، فعلى
المدرس الرد السريع على استفسارات ولي الأمر حتى لا يعطى انطباع الكسل
والاهمال، فربما يكون الرد حتمي ولا يستدعي التكاسل.
الواجبات المنزلية
من
أكثر الأشياء فعالية في تطور مهارات الطلاب هو اطلاع الأباء على الواجبات
المنزلية والمهام التي يتوجب على أبنائهم إتمامها، فربما يصبح مشاركة جزء
من هذه الواجبات عبر الإنترنت بمثابة رابط قوي بين ولي الأمر والطفل
والمدرس، ويعطي الفرصة لتعويض الأيام التي قد يتغيب فيها الطالب عن المدرسة
فحينها سيكون على دراية بما تم شرحه ومناقشته في المدرسة وأيضًا سيعرف ما
عليه من واجبات.
مشاركة أولياء الأمور في تعليم أطفالهم
يرحب
المعلمون الكبار بدعم الأباء لأبنائهم في مراحلهم التعليمية المختلفة، ففي
بعض الأحيان يلجأ المعلمون إلى مناقشة ولي الأمر في المناهج التي سيتم
اختيارها للتدريس إضافة إلى نوعية الواجبات والمهام التي ستوكل إليهم، وفي
أحيان أخرى يتم التواصل وعقد الاجتماعات مع ولي الأمر للتساؤل فيما يمكن
للمعلم أن يقوم به من أجل نجاح الطفل وتنمية مهاراته! فهذا كله لا يعود إلا
بالنفع على مسيرة الطفل التعليمية.
التحضير الليلي للمدرسة
لا
يقل التحضير الليلي للمدرسة أهمية عن أداء الواجبات وإنجاز المهام
المطلوبة، فإعطاء وقت قليل ليلًا من الآباء للتحدث بحماس عن المدرسة، وعن
المواقف الطريفة فيها، وعن أهمية ما يحصل عليه الطفل من معلومات، يجدد من
حيوية الطفل ويزيد من رغبته في الذهاب إلى المدرسة ووضعها في مصاف أولويات
حياته.
الاتصال لإبداء التقارير الإيجابية
كثيرًا
ما يعتاد الآباء على أن أي اتصال من المدرس يكون بشأن التنوية عن
الملاحظات السلبية والشكوى والاستياء من المستوى التعليمي للطفل، ولكن ماذا
عن الملاحظات الإيجابية! ينبغي على كل مدرس التواصل المستمر مع ولي الأمر
وإبداء الثناء والإعجاب من مستوى الطفل في حالة تفوقه أو حصوله على علامات
مرتفعة، فهذا بالطبع سيترك لمحة من الفخر والاعتزاز بداخل ولي الأمر مما
ينعكس بالإيجاب على الروح المعنوية للطفل ومستواه الدراسي.
المهنية
ظهور
المدرس بمظهر أكثر حرفية يعطي انطباع بالجدية والثقة والاحترام داخل
الفصل، فعندما يحين موعد اجتماع مجلس الآباء، سيترك مظهر المدرس أثرًا في
نفس ولي الأمر، إما أن يكون أثرًا ممتزج بالثقة أو أثرًا يوحي بالقلق وعدم
المهنية، لذلك ينبغي الحرص على الظهور بمظهر مهني متأنق.
المشاركة في الأنشطة الطلابية
لا
تعد المشاركة في الأنشطة الطلابية مضيعة للوقت كما يعتقد البعض، فدورها لا
يقل أهمية عن الانضباط في حضور الحصص المدرسية، فمن شأنها أن تزيد الصلة
بين الطفل والمدرسة مما يجعل العلاقة بينهمل علاقة محبة وانتماء وليس ترهيب
وكره، إضافة إلى تجديد النشاط الذي يزيد من قدرة الطفل على الاستيعاب والتواصل.الثلاثاء، 6 ديسمبر 2016
شاب تركي يقرأ القرآن الكريم بصوت رهيب ويقلد القراء المشهورين.
شاب تركي يقرأ القرآن الكريم بصوت رهيب ويقلد القراء المشهورين
الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016
لتكون سعيدا افعل ثمانية أشياء قبل الثامنة صباحًا
لتكون سعيدا افعل ثمانية أشياء قبل الثامنة صباحًا
أصبحنا نعيش كمجموعة من الآلات في مصنع
كبير، نفعل ما يطُلب منا كل يوم بنفس الطريقة وبنفس التفاصيل، وتمر الأيام
بدون أن نحقق أي انتصار أو مجد شخصي لأنفسنا، أو كما يقولون نعّمر في أرض
الآخرين، والآن لابد لنا من وقفة مع هذا الروتين القاتل لنصنع لأنفسنا حياة
خاصة بأهداف واقعية تشعرنا بالإنجاز والتحقق.
لا تتوقع أن يتمحور هذا التغيير حول أشياء
عظيمة وجبارة، فالأمر برمته يبدأ من روتين حياتك اليومي الذي يشمل (النوم،
الطعام، الرياضة وغيرها) وفى هذا المقال سنفصل قليلاً كيف تغير من تفاصيل
حياتك اليومية لتنعم بحياة أفضل.
1- احصل على عدد ساعات كافية من النوم
لابد أن نعترف بحقيقة أن النوم هام جداً لصحة الإنسان مثله مثل تناول الطعام وشرب الماء، وعلى الرغم من ذلك نجد ملايين من الناس يعانون من مشاكل صحية خطيرة بسبب عدم حصولهم على عدد ساعات كافية من النوم.
يحتاج الإنسان البالغ من 6-8 ساعات يومياً
من النوم المتواصل ليستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي، يهون البعض من أهمية
ذلك ويلجئون إلى تناول المشروبات التي تحتوي على كافين لتجعلهم متيقظين
لساعات طويلة للعمل أو لممارسة أي نشاط آخر لتعوضهم عن نقص النوم، ولكن
انتبه فهذا لن يدوم، كما سيؤدي إلى أضرار صحية بالغة على المدى الطويل.
وتذكر أن النوم الجيد يؤدي إلى ارتفاع
مستوى الإبداع، زيادة مستوى الانتباه والتركيز، انخفاض الدهون وزيادة كتلة
العضلات مع ممارسة الرياضة، تقليل الاعتماد على المنبهات مثل الكافيين،
تقليل الضغط، خفض احتمالية التعرض للحوادث، تقليل خطر التعرض للاكتئاب،
وغيرها من آلاف الميزات التي لا يمكن حصرها هنا، فقط ابحث عنها.
2- صل ومارس التأمل
بعد حصولك على عدد ساعات كافية من النوم،
جاء وقت ممارسة الصلاة والتأمل، فهما يساعداك على رؤية الأمور بشكل إيجابي،
كما ينيران لك الضوء عن كل النعم والأشياء الجميلة التي تنعم بها في
حياتك، فالناس مثل المغناطيس عندما تكون شاكرًا لما لديك من نعم، فإن هذا
الشعور سيجلب عليك الكثير من الأشياء الإيجابية والرائعة.
فالامتنان أحد أهم مفاتيح النجاح، كما يُطلق عليه أيضا أم الفضائل.
3- مارس نشاط بدني شاق
على الرغم من كل ما قيل عن أهمية ممارسة
الرياضة وفائدتها المباشرة على صحة الإنسان الجسدية والنفسية، إلا أنه
مازال العديد من الناس بعيدين عن ذلك تماماً.
إذا أردت أن تصبح واحداً من ضمن الأشخاص
الأصحاء، السعداء، المنتجين في العالم، عليك بإدراج الرياضة كجزء من روتينك
اليومي، وبالأخص فإن ممارسة النشاط البدني خلال الساعات الأولى من الصباح
له تأثير لا يوصف على الصحة النفسية للإنسان، ولا يهم نوع النشاط البدني
الذي تبذله، الأهم أن تجعل جسمك يتحرك بأي طريقة.
مارس الرياضة وستكون بعيداً تماماً عن الاكتئاب، القلق، والتوتر مما ينعكس إيجاباً على مستوى كفاءتك مهنياً.
4- اجعل البروتين جزءاً من وجبة إفطارك
تتميز الأطعمة الغنية بالبروتين عن غيرها
من الأطعمة بقدرتها على البقاء في المعدة لفترة طويلة، كما إنها تساعد على
الاحتفاظ بمستوى السكر في الدم، مما يساعد على الشعور بالشبع لساعات طويلة،
أيضا تناول البروتينات أولاً يقلل من احتياجك لتناول أطعمة غنية
بالكربوهيدرات البيضاء والتي تصيبك بالسمنة مثل الخبر الأبيض والمعجنات.
ولا تقلق فالبروتين موجود في كثير من
الأطعمة مثل (البيض، الجبن القريش (المنزلية)، السوسيس) أما إذا كنت شخصاً
نباتياً فهناك الكثير من الخضروات التي تحتوي على بروتين مثل البقوليات،
الحبوب والمكسرات.
5- احصل على حمام ماء بارد
إن الحصول على حمام ماء بارد يومياً له
تأثير رائع على الصحة العقلية والجسدية للإنسان، كما إنه على المدي الطويل
يحدث تغيرات في جهازك المناعي، واللمفاوي، نشاط الدورة الدموية والجهاز
الهضمي مما ينعكس إيجاباً على جودة حياتك بصفة عامة، أيضا يحسن من قدرة
جسمك على خسارة الوزن لأنه يعزز الأيض داخل جسمك.
ووفقاً لدراسة في عام 2007، فإن الحصول
على حمام ماء بارد يومياً يساعد على العلاج من أعراض الاكتئاب بطريقة أكثر
فعالية من العقاقير الطبية الموصوفة، حيث أن الماء البارد يساعد على تحسين
المزاج مما يؤدي إلى شعورك بالسعادة.
قد تشعر أن الأمر ليس سهلاً أو يحتاج وقت
طويل للتفكير، ولكن اقفز مرة واحدة تحت الدش وخلال 20 ثانية سيتعود جسمك
على درجة حرارة الماء وستنعم بإحساس لا مثيل له.
6- اقرأ أو استمع لمحتوى تحفيزي
يسعى الناس العاديون عادة للترفيه، أما
الأشخاص المميزون فيبحثون عن التعلم والتثقيف، وإنه لأمر عادي بالنسبة
للأشخاص الناجحين أن يقرؤوا كتاب واحد على الأقل في الأسبوع.
إن تخصيص من 15-30 دقيقة يومياً كل صباح
لقراءة محتوى تحفيزي أو تعليمي يساهم بشكل فعال في دفع حياتك للأمام
وقدراتك الانتاجية، ومع الاستمرار في القراءة ستجد نفسك قد أنهيت مئات من
الكتب المفيدة في مجالات مختلفة مما ينعكس على رؤيتك للعالم وقدرتك على
إيجاد علاقات بين الأشياء.
7- راجع رؤيتك لحياتك
اكتب أهدافك قصيرة وطويلة المدى، واعلم أن
تلك الدقائق المعدودة التي توجهها لمراجعة هذه الرؤية يجعل يومك أكثر
فاعليةً، وإن المداومة على قراءة أهدافك طويلة المدى يومياً، يجعلك تفكر
فيها يومياً أيضا مما يجعلها أكثر قابلية للتحقيق.
وتحقيق الأهداف علم، إذا اتبعت أبسط أنماطه فإنه سيوصلك لأهدافك، مهما كانت كبيرة، فقط اهتم بكتابة الأهداف ومراجعتها يومياً.
8- افعل شيئًا واحدًا في سبيل تحقيق أهدافك طويلة المدى
قوة الإرادة تُستنزف مثل العضلات عندما
تتمرن كثيراً، وبالمثل فإن قدرتنا على اتخاذ قرارات عالية الجودة تتعرض
للإنهاك عبر الوقت مع كل قرار جديد تتخذه، وعليه تقل درجة جودة هذه
القرارات ثم تنخفض قوة إرادتك وبالتالي فأنت تحتاج إلى إنجاز الأعمال
الهامة والأشياء التي يجب عليك أن تفعلها في الصباح، وأجّل الأعمال الأقل
أهمية لوقت لاحق، لأنه مع نهاية اليوم إذا لم تقم بإنجازها سيكون لديك 1000
سبب لتأجليها.
وتذكر أنك إذا أخذت يومياً فقط خطوة واحدة تجاه أهدافك الكبيرة، فسوف تحقق هذه الأهداف التي تراها بعيدة المنال.
وأخيراً فإذا أنجزت هذه الأشياء فتكون قد
فعلت أهم ما في يومك ولا يهم كثيراً ماذا تفعل في باقي اليوم، فهذه الأنشطة
السابقة هي التي ستبقيك حيّا وستحسن من صحتك النفسية وقدرتك على الإنجاز
وعلاقتك الاجتماعية.
الأحد، 27 نوفمبر 2016
مفاتيح يجب علينا امتلاكها
مفاتيح يجب علينا امتلاكها
^^~اليأس مفتاحه الأمل~^^لا تفقد أبدا الأمل في هذه الحياة مهما ضاقت بك وتذكر دائما بأنها ما ضاقت إلا لتفرج ولتعلم بأنها ستذهب كما ذهب غيرها
فلا داعي لليأس لأنه ليس إلا مجرد حل مؤقت لا غير
***********
^^~الحزن مفتاحه ابتسامة~^^
حينما تشعر بالحزن يغمر كيانك، وبالضيق والكآبة فلا علاج له إلا ابتسامة صغيرة تبدأ برسمها على شفتيك في الحال ... أخرج إلى النور واترك الجانب المظلم بعيدا عنك واعلم بأنه لا شي في هذه الحياة يستحق أن تحزن من أجله وبأنه مهما طالت المدة أو قصرت سوف ينجلي الحزن عنك
فلماذا لا يكون ذلك الآن؟؟
^^~الضعف مفتاحه القوة~^^
قد لا تكون قويا جسديا بما يكفي
قد تكون هناك بعض نواحي الضعف في داخلك
لكنك تملك نقاط قوة لا يملكها غيرك
أنت قوي بأسلوبك .. بكلماتك .. بأفكارك
ابحث عن نقاط قوتك وعززها.. وابحث عن نقاط ضعفك واغلبها
فلا تدع أي شي يضعفك مهما كان
^^~الفراغ مفتاحه الهواية~^^
قد تملك الكثير من وقت الفراغ فلا تعرف بماذا تستغله
قد يقودك التفكير إلى أمور جنونية لكن لا تدعها تسيطر عليك
دع هوايتك تقودك .. استغلها بفعل مفيد
ابحث في داخلك عن مواهبك المدفونة ... افتح لها نفقا حتى تصعد إلى النور
اسأل نفسك .. ما هو الشيء الذي أحبه أكثر من غيره والذي حين أفعله أشعر بارتياح؟؟
أيقظ العملاق من داخلك فلقد كان في سبات طويل ... آن له الآن أن يستيقظ منه
هنا يكمن المفتاح لآفاق بعيدة جدا
واستعد لأنك لن تعرف من الفراغ سوى اسمه
^^~الحقد مفتاحه التسامح~^^
إن هذه الحياة أقصر من أن نضيعها في أمور تافهة أو أن نشغل عقولنا بالتفكير بهؤلاء الذين نبغضهم ... فكر بأنه ليس هناك شخص في هذه الحياة يخلو من العيوب
افتح قلبك .. وسع آفاق فكرك ... فما من بعد العداوة إلا المحبة
حاول فإنك لن تخسر شيئا
^^~الخجل مفتاحه الثقة~^^
(( لا أستطيع! هذا فوق مقدرتي )) دع هذه الأفكار السلبية جانبا
وضع عوضا عنها أفكارا أكثر إيجابية
(( أنا أستطيع! أنا أقدر )) احقن عقلك الباطن بهذه العبارات ولا تدع الخجل يضعفك
لا تتردد .. كن أنت صاحب القرار والسلطة
لا تدع الآخرين يقررون عنك ... اتخذ قرارك بكل حزم .. فهذه هي حياتك أنت
وإذا ضاعت منك فإنها لن تعود أبدا
^^~الخوف مفتاحه الشجاعة~^^
إنه شعور طبيعي يشعر به جميع البشر ... تختلف المخاوف من شخص لآخر
لا يوجد هناك إنسان لا يملك شيئا يخاف منه
لكن في المقابل يوجد شخص تغلب على مخاوفه
لا تذر مشكلة تمر عليك دون أن تقف عند نقطة معينة
لا تهرب .. بل واجه مخاوفك وتصدى لها بكل شجاعة
قد تجد هناك صعوبة في بادئ الأمر .. لكن لا توقف المحاولة
مع التجربة ومرور الزمن سوف تسأل نفسك
لماذا كان يثير خوفي إلى درجة منعتني معها في التفكير بعقلانية أكثر؟
السبت، 21 مايو 2016
الخميس، 12 مايو 2016
الخميس، 5 مايو 2016
براين تريسى - اسرار المليونيرات العصاميين
براين تريسى - ابراين براين تريسى - اسرار المليونيرات العصاميينتريسى - اسرار المليونيرات العصاميينسرار المليونيرات
العصاميي
الثلاثاء، 3 مايو 2016
كيف تربي أبنائك كي يكونوا قاده في المستقبل
كيف تربي أبنائك كي يكونوا قاده في المستقبل
|
|
مقدمه الموضوع : تعد مهمه تربيه و اعداد طفل متوازن , ناجح , سعيد , نافع لنفسه و مجتمعه تحديا كبيرا يواجه كل أسره و خاصه في ظل وجود عده مؤثرات خارجيه لا يمكن للاهل التحكم به , تؤثر بصوره او بأخري علي شخصيه و خلفيه الطفل . أحدي اهم الجوانب التي ترغب كل أم في زرعها في طفلها سواء كان صبي او فتاه هي تربيته علي أن يكون صاحب شخصيه قياديه في مجتمعه . و ربما تكون هذه ميزه كبيره و لكنها ليس شئ أساسيا لنجاح الانسان او بروزه في الحياه . فهناك كثير من القاده الذين لم يضيفوا الكثير لانفسهم و لا لمجتمعاتهم و هناك الكثير ممن يسموا "بالتابعين" و لكنهم نجحوا في حياتهم و تميزوا و برزوا و أضافوا لانفسهم و للاخرين الكثير و الكثير . و لكن ذلك لا ينفي أهميه غرس صفات القياديه و قوه الشخصيه في نفس الطفل من الاب و الام و الاهل . فالعمل علي اعداد جيل قائد يثق بنفسه و يتحدي العقبات التي تعترض طريق أمته هدف ضروري في تربيه النشأ القادم . و زرع تلك الصفه فيهم تكسبهم القدره علي الثبات و الصراع و امتلاك المؤهلات الضروريه للحفاظ علي هويه الأمه و رقيها بعيداً عن التبعيه و الذوبان و الانهيار . و ليس معني القياديه هو التحكم في الاخرين و التعالي عليهم و الانانيه في ابراز الذات فقط و "البلطجه علي خلق الله" أو فرض الرأي و الفكر . و لكن القياديه هي قبل كل شئ احترام للذات و للاخرين و ثقه بالنفس و تحمل للمسئوليه و القدره علي إداره الامور و النجاح في الحياه و التاثير الايجابي في الاخرين . تشكو كثير من الامهات دوما من ان اطفالهم تابعين لاصدقائهم في المدرسه او في الجامعه او حتي من الشباب التابعين لزملائهم في العمل او كأزواج في حياتهم الزوجيه . و نجد ان هؤلاء لا يمكنهم ان يرأسوا او يقودوا اي مجموعه او افراد في عمل ما و لا يمكنهم التعبير عن انفسهم بسهوله و يعجزون عن ابراز مواهبهم كامله او أثبات ذاتهم للاخرين . و ربما يعانون من خجل و قصور في التعبير . كما انهم لا يتمكنون من رفض سلوك ما سلبي يكون علي عكس عقيدتهم او مبادئهم او تنشئتهم . و كثيرا ما يتأثرون بمن حولهم في كل شئ و يفعلون كما يملي عليهم الاخرون تماما و هذا بالتأكيد شئ مرفوض لاي انسان . تجارب علي أرض الواقع: تشكو أ.أ م من احدي الدول العربيه ان ابنها خجول و يكون عاده تابع لمن حوله و يستجيب لاصدقائه في كثير من الامور الا انه قد نشأ في بيئه صالحه فلذلك غالبا ما يختار اصدقاء جيدون و لكن لو كان الامر علي عكس ذلك لاصبحت المشكله اكبر و اكبر . و تقول الام ابني كان رياضيا و كانت شخصيته قويه لا يؤثر فيها الاخرون بسهوله . الا انه تعرف علي مجموعه من اصدقاء السوء فاصبح تابعا لهم و علموه تعاطي المخدرات للاسف و ترك رياضته التي برع فيها و تقدم لمراكز عاليه فيها و الان احاول انقاذه مما أوقع نفسه فيه . الصفات المطلوبه في الانسان القيادي: ان اردنا ان نحصر جميع الصفات التي يمكن ان تميز الشخصيه القياديه أيا كان المجال الذي تقود فيه فنستطيع حصرها في سبعه عشر صفه هي: 1- التفوق علما و تقوي و الاتصاف بالذكاء و سرعه البديهه . 2- الالتزام بالمسئوليات التي علي الانسان أيا كان نوعه . 3- الثقه بالنفس . 4- الطموح و الهمه العاليه و النشاط . 5- ان يكون جدير بالثقه و يعتمد عليه . 6- حاسم في قراراته . 7- قوي الشخصيه و متكلم جيد و منطلق في التعبير . 8- حكيم و عاقل . 9- التواضع . 10- العطاء و الالتزام المتواصل . 11- التأثير الايجابي في من حوله . 12- تحديد و معرفه اهدافه . 13- القدره علي الاقناع و اداره مجموعه . 14- ان يتصف بالنظام و الالتزام بالوقت و المرونه . 15- ان يكون أمين و صادق 16- ان يراعي مشاعر الاخرين و رغباتهم و لا يكون متعصبا لرأيه و رؤيته فقط . 17- ان يهتم بمظهره سواء في النظافه او الملبس او المظهر العام بغير افراط و لا تفريط . نصائح عامه للأهل: و من معرفه الصفات المطلوبه في الانسان القيادي أيا كان موقعه فأنه يسهل علي الاب او الام او المربي ان يزرع هذه الصفات في الطفل . و من ضمن الوسائل المتبعه في ذلك ان يكون الاهل و المربين قدوه للاطفال في كل شئ . و ان يتسموا بهذه الصفات حتي يكونوا مثالا واضحا صريحا للطفل يرغب هو في اتباعه و الحذو علي خطاه . كما يجب ان يشجع الاهل الطفل دوما باعطائه الثقه في نفسه و الثناء علي كل شئ جيد يفعله . كما يجب مساعدته علي فهم معاني القياديه الحقيقيه و عدم استخدامها كلفظ فقط او كصوره باهته المعالم . أيضا ينبغي علي الاهل ان يشعروا ابنائهم باهميتهم في الاسره و في المجتمع عموما و يؤكدوا علي مكانتهم عند الاهل . كما ينبغي وضع الطفل في مواقف كثيره بصفه مستمره يكون فيها تحمل للمسئوليه و تدريبه علي اداء مهام و اتقانها مع متابعته و تعليمه الذكاء و المرونه و الفطنه في المواقف . من الضروري ايضا تربيه الطفل علي الدين و القرآن و تعريفه دوما بنماذج مشرفه من الانبياء و الصحابه و السلف الصالح ممن قادوا مجتماعاتهم و تميزوا و أفادوا و برزوا فهم خير اسوه و قدوه و مثل . و لا تنسي الام ايضا الاهتمام بتعليم ابنائها و تثقيفهم فالثقافه و العلم هما خير سلاح لمواجهه المصاعب و خير وسيله للتفوق و التميز . و ايضا تعويده علي كل الصفات الحسنه من نظام و نظافه و ترتيب و التزام بالاوقات و الاعمال و المسئوليات . و تعلم مهارات التعامل و التواضع و الحكمه و المرونه و الصدق الي اخره من الصفات الحسنه التي يجب ان تميز كل قائد . رأي طب النفس في القضيه: تقول الدكتوره أماني العمر الاخصائيه النفسيه في وزاره الشئون الاجتماعيه و مستشاره نفسيه عبر خدمه دكتور اون لاين ان زرع صفات القياديه في الانسان يجب ان تتم منذ الصغر . و كون الاهل و المحيطين قدوه للطفل فان ذلك يكون هو المؤثر الاول و الاهم بالنسبه لزرع أي صفه في الطفل . و تتحدث الدكتوره عن التأثير السلبي للقسوه علي الطفل او نقده باستمرار او عدم معاملته بحنان و احتواء كافي فتقول ان استخدام اساليب القسوه مع الطفل من ضرب و اهانه و نقد دائم و توبيخ و تحقير لكل ما يفعل الطفل او معاملته كطفل صغير تافه يجعل تخيل انه قد يصبح شخص متوازن و قيادي و ناجح امرا صعب التخيل . لانه يقتل كثير من جوانب التوازن و الابداع بداخل هذا الطفل و يجعله غير واثق بنفسه علي الاطلاق . خاصه و انه يري ان اهله و هم اقرب الناس له يعاملونه بقسوه و يشعرونه انه فاشل او غير ذكي او فيه ايا من الصفات السلبيه فيستنتج بصوره او باخري ان المجتمع سيقابله بما هو اسوأ من ذلك . فينشأ خجولا و منعزلا و غير متوازن . و تقول ان تحميل الطفل المسئوليه من الصغر و جعله يمارس هوايات و يبرع فيها و يريها لاهله و يري مدي انبهارهم بنجاحاته يجعله واثق بنفسه . هذا ان لم يكن بارعا في دراسته فيكون هناك تعويض و يشعر انه ناجح في امر م . و لكن حتي لو كان بارعا في دراسته فلا مانع من ان يكون بارعا في مجالات اخري . و تسترسل الدكتوره فتقول اما الطفل القائد الذي يتخذ من العنف و البلطجه و ايذاء الاخرين سواء من اخوته او زملائه في المدرسه وسيله للتعبير عن قيادته و قوته فيجب علي الام و الاب اتباع اسلوب الحزم الحاني معه . بمعني انهم يكونون حازمين معه لو اساء لاحد ما و يوجهونه بصفه مستمره لخطأ ذلك و ان يتخيل موقفه ان كان في موقع من يؤذيه و ان الله لا يرضي عنه الي اخره و لكن بدون ان يقسوا عليه . فكثير من هؤلاء الاطفال يصبحون في شبابهم و عندما يكبرون اشخاص عاديون و ربما لا يكونوا قاده في محيطهم . و منهم من يبقي علي حاله في التحلي بصفات القياديه . رأي علم الاجتماع في القضيه: يضيف احد الخبراء الاجتماعيين بموقع البلاغ علي الشبكه العنكبوتيه انه وكما تساهم الاسرة في تكوين الشخصية القيادية ببذورها الاولى، فان المدرسة هي المزرعة التي تنمو وتزدهر فيها القابليات . والمربي هو الخبير المسؤول عن كشف وتنمية هذه القابليات . وللتربية أساليبها ووسائلها الفنية والعلمية الكثيرة في كشف القابليات القيادية لدى الاطفال، وتمرينهم على قيادة الجماعة وتوجيهها، كتعويدهم القيام ببعض المشاريع والاعمال الطلابية، أو تكليفهم ببعض المسؤوليات التي هي في حدود قدرتهم، كقيادة اللجان والمشاريع المدرسية، أو عرض ومناقشة بعض القضايا، أو ادارة بعض الاعمال الجماعية كتنظيم الصف والفريق الرياضي، أو مراقبة المدرسة من ناحية النظافة والنظام، أو الاشراف على السفرات والاعداد لها وتنظيمه . . الخ، وفي كل الحالات التي يقوم المربي فيها بالاعداد القيادي يجب عليه أن يراعي عدة نقاط هامة مثل: 1 ـ زرع الثقة في نفس الطفل والناشىء ومكافأة المتفوق في مجال عمله، وعدم توجيه الاهانة الى الطالب الفاشل عند الفشل أو اشعاره بالقصور والعجز، بل تجب مناقشة الموضوع معه ليشعر بأهمية شخصيته ويكتشف في نفس الوقت خطأه، كما يجب الاستمرار بتكليفه ليتعود الصبر والمثابرة . 2 ـ عدم تكليف الطفل أو الناشىء ببعض الاعمال التي تفوق قدراته لئلا يواجه الفشل المتكرر ويفقد الثقة بنفسه . 3 ـ تنمية الروح القيادية لدى الطفل والناشىء بواسطة الايحاء اليه بتعظيم الشخصيات القيادية واكبارها، وبيان سر العظمة، وموطن القوة القيادية لدى هذه الشخصيات . 4 ـ العمل على مراقبة الطفل والناشىء، والحذر من أن يقع في الغرور والتعالي نتيجة نجاحه، أو شعوره بتفوقه، بسبب مايقوم به من أعمال، لئلا تنشأ لديه عقدة الكبرياء والتعالي . هذا مايجب تأكيده والاهتمام به في الادوار الاولى من الحياة المدرسية . أمّا بعد أن يعي الطالب الاعمال والمسؤوليات القيادية على مستوى الافراد والامم ويبدأ بالتفكير خصوصاً في المرحلة الاعدادية والجامعية بمكانة كلّ أمّة وما جسدته من دور قيادي في الماضي، وما هو المكان الطبيعي لكلّ أمّة في الحاضر والمستقبل . فإنّ أهم الاسس والخطوط العريضة التي يجب أن يشاد عليها هيكل المنهج في كلّ أبوابه وصنوف بحثه ومراحل دراسته، وبالطريقة المناسبة لوعي الطالب وإدراكه هي: 1 ـ العمل على ايجاد خط فكري عقائدي ملتزم يقوم على أساس العقيدة والمفهوم الاسلامي في المجال القيادي . وذلك عن طريق تكوين ايديولوجية واضحة المعالم تملا وعي الطالب ونشاطه الفكري . 2 ـ تنمية الروح القيادية عن طريق تنمية روح الاستقلال الحضاري والقضاء على روح التقليد والتبعية، وذلك ببيان الدور القيادي الذي قامت امتنا به في تأريخها البشري المشرق . 3 ـ ايضاح التحديات التي تواجهها الامة الاسلامية، وتنمية روح المواجهة بالاعتماد على النفس في دخول ميدان الحضارة كأمة قائدة مؤهلة للعطاء والمشاركة . 4 ـ بيان الاسباب الحقيقية لتخلّف الامة الاسلامية وكبوتها مقارنة مع تأريخ نكسات الامم وكيفية نهوضه . وقدرة الامة الحية ـ الاسلامية ـ على تجاوز عقبات السقوط . 5 ـ العمل على ازاحة التشوية القيادي لحضارتنا، واقتلاع اليأس والشعور بالنقص الذي دأب أعداء أمتنا على ايجاده وزرعه في ذهن الجيل ونفسه . 6 ـ بيان مواطن القوة وامكانات النهوض الكثيرة التي تتمتع بها أمتنا الإسلامية . 7 ـ القضاء على خرافة تفوّق من تفوّق من الامم، وتخلّف من تخلّف الى الابد، بايضاح الخط البياني لحركة التأريخ، وسير صعود الامم وهبوطه . تلك أهم الافكار التي يجب تأكيدها والاهتمام بها عند تخطيط المنهج ووضع أسسه العامة وأهدافه النهائية، عندما يراد تخطيط منهج مدرسي للمجتمع الاسلامي الذي يأخذ على عاتقه اعداد أجيال الامة، وتنقيح ذهنيتها على اساس من فلسفة الاسلام التربوية . ذلك لان الاسلام اراد للانسان المسلم أن يقوم بدور طليعي في قيادة البشرية والسير بها في طريق الخير والمحبة والسلام، والوصول الى مرضاة الله سبحانه، قال تعالى: (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر) وقال: (وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً) وقال: (والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً) . فمن هذه المفاهيم وغيرها نجد أن الاسلام يريد ان يعد أمة قائدة رائدة في طريق الخير والحضارة المدنية بما لديها من رسالة انسانية ومفاهيم خيرة ومنهج حياتي فلذلك كان من الواجب على فلسفة التربية الاسلامية أن تواكب الخط الفكري العام والمفهوم الشامل للاسلام، وتؤدي واجبها باعداد الاجيال وتربية أبناء الامة على هذا الاساس رأي علم النفس التربوي: و للدكتور مصطفي ابو سعد دكتور علم النفس التربوي و المدرب العالمي في البرمجة اللغوية العصبية و المتخصص في المجال التربوي و الاسري حوار نافع في هذا الموضوع لاحدي المجلات قال فيه انه من خلال الدراسات النفسية تبين لنا أن 90 % من شخصية الطفل تتشكل في السنوات السبع الأولى،حيث تتشكل عند الطفل المفهوم الذاتي الذي فيه التقبل والإدراك والقيم وهي أهم سنوات في عمر الإنسان على الإطلاق . و من الممكن تعليم الناس كيف ينظمون وقتهم ويتخذون القرارات ويعتمدون على أنفسهم في سنوات متقدمة من العمر لكن تعليم إنسان تجاوز السبع سنوات يحتاج إلى رغبة وليس من السهولة تشكيل رغبات داخلية، ونحتاج إلى اتخاذ القرار أي أنه يريد التغيير ونحتاج إلى الفعل والمهارة والالتزام والاستمرارية والطاقة والتوقع الإيجابي . لكن الطفل لديه كل هذه المقومات في السبع سنوات الأولى، فلديه حب الفضول والاكتشاف، وكثرة الحركة تعبر عن هذه الرغبة أنه يريد أن يتعلم أشياء كثيرة، ولديه القرار لأنه يريد أن يعتمد على نفسه ويتعلم أشياء جديدة، وتوقعات الطفل كلها إيجابية . إن مهارة قوه الاستقلال و الاعتماد علي الذات تبدأ في السنتين الأوليتين من عمر الطفل، فهو يريد أن يأكل بمفرده، وأن يلبس ملابسه دون مساعدة، وهذه بدايات تشكيل مهارة، وهي الاعتماد على الذات . وأيضاً مهارة حل المشكلات، فالطفل في هذا العمر يريد أن يحل مشكلته بنفسه، ويريد حل جميع المشكلات التي تواجهه دون تردد وبأي وسيلة كانت ودون الاعتماد على الآخرين . وبعض الآباء يخطئون حينما يركزون على أشياء يمكن تعلمها بعد السبع سنوات الأولى مثل الحفظ، لا تشدد عليه كثيراً، اجعله يحفظ ما تيسر له من القرآن أو الأحاديث والأدعية دون أن تركز عليه، لأن التركيز الأساسي يجب أن يكون على تعلم المهارات، حيث يوجد الكثير من المهارات التي لا يمكن تعلمها إلا بهذه السن، ومنها الجرأة والشجاعة والقدرة على اتخاذ القرار والثقة بالنفس والصورة الإيجابية عن النفس والتقبل الذاتي، وهذه كلها من أقوى المهارات التي تصنع القائد والإداري الناجح، لكن نحن لا نريد فقط إداريين، نريد قادة وهذا هو المطلوب والأهم، لأن القائد هو من يرسم الأهداف ويضع الخطط الاستراتيجية، أما المدير فهو يدير ويحقق أهداف مرسومة سلف . أما المرحلة العمرية من 7 إلى 18 سنة، ففيها تتشكل 10 % من شخصية الإنسان وهي ليست قليلة، ففيها يمكن إعادة تشكيل شخصية الابن عن طريق الإقناع واللين والتفاهم، ويمكن فيها كذلك تقويم شخصية الطفل بتعديل بعض الخصائص القابلة للتعديل . وهذا هو الشق الأول من بنيان شخصية الطفل وهو متى؟! . أما الشق الثاني: وهو كيف؟ فهو كيف ينبغي أن أعلم ابني كيفية اتخاذ القرار؟ وكيف يؤمن بقيمة قوة اتخاذ القرار، والاستقلالية والاعتماد على الذات، والأهم هو كيف أعلم ابني القيم، ومن الممكن أن أستغرق سنة كاملة في تعليم ابني قيمة الوقت، وهذه بعض المفاهيم الهامة في قيمة الوقت: أهمية الوقت، ماذا يعطيني الوقت، المحافظة على الوقت، سعادة احترام الوقت، أهمية احترام وقت الآخرين، الوقت بالنسبة للمسلمين مهم جداً لأنه يدخل في عقيدة الإنسان المسلم الناجح، الوقت كالسيف، الوقت جزء من حياتك إما يقودك إلى النجاح أو إلى الفشل . بعد القيم والمعتقدات التي يتم تعلمها في السنوات الثلاث الأولى، ينتقل إلى السنوات الرابعة والخامسة، وفيها بناء الأحاسيس والمشاعر، دع ابنك يحب الوقت، ويحترمه . أعتقد أن السلوكيات السلبية المنتشرة في عالمنا العربي هي بسبب المعتقدات، فيجب أن نؤمن أن الوقت ثمين ويجب المحافظة عليه وعدم إضاعته، ثم يأتي دور السلوك وهو الدور الأسهل والأبسط لأن الإنسان عندما يؤمن ويحب ويشعر بقيمة الوقت لن يضيعه في أي شيء آخر تلقائياً، ويكون مبرمجاً على احترام الوقت وتنظيمه واستغلاله في خدمة أهدافه وتحقيقها، لذا فالذين يدخلون دورات تنظيم الوقت، هم يأخذون جداول قد لا تنفعهم لأنهم بالأساس لا يشعرون بقيمة الوقت . وهذا المعنى العظيم نفهمه من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم فقد ظل عليه الصلاة والسلام مدة (13) عاماً يبني القيم والمعتقدات والمشاعر وما كان يفرض على المسلمين سلوكيات نهائياً، وحتى عندما فرضت عليهم الصلاة، كانوا يتعاملون بالربا والخمر، ولم يكونوا مطالبين بدفع الزكاة، لأنه من الصعوبة أن تطالب الإنسان بسلوك قبل أن تبني لديه القيم والمعتقدات، بعد فتح مكة قال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة: "لولا أن قومك حديثي عهد بالإسلام لأمرت أن أهدم الكعبة وأن أعيد بناءها مثل ما بناها إبراهيم" . أو كما قال عليه الصلاة والسلام . لذلك هناك القاعدة الأساسية: انتبه إلى أفكارك لأنها تتحول إلى قيم، وقيمك تتحول إلى معتقدات، والمعتقدات تتحول إلى مشاعر حب وأحاسيس والتي بدورها تتحول إلى سلوكيات تحدد مصيرك . إذاً الذي يحدد مصير الإنسان في الواقع هي الأفكار . فالفكرة إذا أعطيتها طاقة أصبحت قيمة، والقيمة إذا فكرت بها وتبنيتها أصبحت معتقد، والمعتقدات تولد الحماس والمشاعر، والمشاعر ينتج عنها سلوكيات . و لكن يجد الاهل انفسهم احيانا امام لغز محير و هو كيف يوفقون بين القيم و المهارات المختلفه . مثال لذلك ان نعلم الطفل قرأه كتاب بمفرده و في الوقت نفسه نعلمه مشاركه الاخرين و الاختلاط بهم . الحل لذلك هو التوازن، بين الانطواء والتقوقع من جهة، وبين الشللية والجماعات، من جهة أخرى، فيجب على الطفل أن تكون لديه مهارات اجتماعية للتواصل مع الآخرين وكذلك مهارات ووقت للتأمل الذاتي والقراءة والتفكير والاسترخاء، وهذه من سمات الناجحين، أي أن تكون لديه لحظات اختلاء مع الذات، دع ابنك لوحده دون إزعاج حتى ولو لبضع دقائق، وكذلك كان أعظم القادة والعظماء وهم الرسل، فقد كان إبراهيم الخليل عليه السلام يتأمل في النجوم يومياً، وموسى عليه السلام ذهب إلى جبل الطور وكان يتأمل، ومحمد صلى الله عليه وسلم اختلى في غار حراء، وكان يقضي الليالي يتأمل وهناك نزل عليه الوحي . لكن من المهم إبعاد الطفل قدر المستطاع عن ألعاب الكمبيوتر والسيغا والبلاي ستيشن، لأنها تعلم الطفل الاتكالية والسهولة في الحياة، كل شيء بضغطة زر، وكذلك تؤصل العنف والإحباط الذاتي، لأن الطفل يصنع لنفسه بطلاً بضغطة زر، فإما أن يقتل أو يفشل، لهذا فألعاب الكمبيوتر أخطر من التلفزيون، لأنها تعلم الطفل العنف والإحباط والفشل . غير أن الأطفال مصرون دائماً على ممارسة هذه الألعاب المثيرة!! والحل هو أن لا أحرمهم من هذه الألعاب بتاتاً، لكن بحدود ضيقة وبأوقات محدودة وأنواع من اللعبات معينة، ثم علينا أن ننمي الهوايات لدى الطفل مثل الرسم والفك والتركيب والنادي العلمي أو التعامل مع الآخرين، وأن أهيئ لهم الصحبة الصالحة التي تزيد من طموحهم ومناقشاتهم، ومنافسة أقرانهم . وكذلك علينا أن ننمي لدى الطفل قيمة الهدف الجماعي، يجب أن نعلم الطفل أننا كلنا نحقق الهدف، ونكمل الدور الذي بدأه شخص آخر، وهي قيمة مهمة جداً لأنها إحدى القيم الأساسية لدى الفتى القيادي، ويجب أن تكون لدينا لجان تهتم بتنشئة الفتى القيادي، وفي الكويت بدائل كثيرة ولجان مهتمة بالفتى والفتاة القيادية، وهي من الإبداعات التي نحمد الله عليها، فأشخاص مثل الدكتور طارق السويدان في المركز القيادي لتدريب الفتيان والفتيات ولجنة الصحبة الصالحة والنشء المسلم ومراكز الشباب والمراكز الكشفية والنادي العلمي والأندية الرياضية كلها بدائل تتيح الفرصة المناسبة لبناء القادة ذوي الذكاء العاطفي والبنية النفسية السليمة المبدعة . اما عن مرحله اختيار الطفل لتخصصه ومستقبله العملي فتكون من خلال تنمية المهارات والهوايات وهذا بعد سن 14-15 سنة، فيجب أن نساعده على اختيار تخصص يتناسب مع طبيعة شخصيته، لكن ليس من الضرورة أن تكون مهنة للعمل به . مثلاً الشخصية الاجتماعية ذات العلاقات العامة لا يمكن أن يعمل في مهنة تتطلب الانفرادية مثل العمل كصائغ برامج في الكمبيوتر . ولدى الدكتور طارق السويدان دورة تخصصية هي صناعة كيف تختار تخصصك، وهي من أقوى الدورات وأنفعه . و هناك نقطه هامه يخطأ في فهمها كثير من الاهل و هل ان الطفل ذو الذكاء العالي يجب ان يكون من ذوي الدرجات العاليه في الدراسه و نقول انه فكر خاطئ . صحيح انه هناك علاقة بين الذكاء العقلي والتحصيل الدراسي لكنهما لا يصنعان من الشخص إنساناً ناجحاً لذا فإن الذكاء العاطفي يصنع منك القائد والزعيم، وهذا يتماشى مع النظرة الإسلامية: (إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور)، وفي الحديث: (وأن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله) وهذا هو الذكاء العاطفي الوجداني، وهو أقوى من الذكاء العقلي . إن كثيراً من عباقرة البشرية كانت لهم عقبات في التعلم مثل: آينشتاين ودافنشي وإديسون وروزفلت، قد طردوا من المدرسة وقيل عنهم أغبياء، لكنهم كانوا أذكياء وعباقرة، ودرجة ذكائهم تجاوزت 140 درجة، وهناك نوع من الصعوبات التي تواجه بعضاً من هؤلاء مثل العسر القرائي ومعدل المصابين به 4-10 % . والقراءة مهمة جداً، وعلى الآباء أن يجهزوا غرفة تكون مكتبة للقراءة وبجو مناسب يساعد الطفل على القراءة والتفكير . اما عن دور المدرسة فهي أحد المبرمجين الأساسيين للطفل وتعطيه معلومات عن الحياة وتشكل جزءاً من شخصية الطفل، وعلينا متابعة أبنائنا في المدرسة من خلال سؤال المدرسة ومراجعتها ومراجعة الأخصائي الاجتماعي وحضور مجالس الآباء، لكن يجب علينا أولاً أن نحصن أبناءنا عن طريق المعتقدات والمبادئ، ولا نقدمهم للمدرسة كالوعاء الفارغ، وعلى كل منا أن يتحمل مسؤوليته تجاه أبنائه . و من الاهل من يتخذ مع اولاده اسلوب العقاب البدني ولكن أنا شخصياً لا أميل ولا أرتاح لهذا المبدأ لأن هناك ألف طريقة وطريقة بديلة عن الضرب والعقاب البدني، وهناك أكثر من 50 أسلوباً للمحاسبة والمعالجة، لكن لا أتعامل مع أبنائي بمبدأ العقاب بل بمبدأ المحبة والإقناع والتحاور الهادئ العقلاني، إلا في حالات ضيقة جداً وبعد استنفاد على الأقل مائة وسيلة وخطة، لكن علي أولاً أن أجعله يؤمن بالقيم، وأدربه على السلوك لفترة تتجاوز الثلاث سنوات، فإذا لم ينجح ذلك معه شيء ربما يكون العقاب البدني أو الضرب غير المبرح حلاً، لكن الضرب أسلوب العاجز والنبي صلى الله عليه وسلم لم يضرب قط إلا أن تنتهك حرمة الله تعالى . والحمد لله إنني أرى إقبالاً رائعاً على الدورات والكتب والبرامج الإعلامية التي تدعو إلى تنمية المهارات لدى أطفالنا . رأي احد أساتذة التربية: كما يتحفنا الدكتور محمد فهد الثويني رئيس تحرير مجله ولدي المتخصصه في التربيه برأيه في المسأله فيقول ما نتحدث به نحن كمسلمين، فهو تاريخ ريادي شامل بدءا بحياة وقصص الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وانتهاء بآخر سلطان إسلامي كالسلطان عبد الحميد -رحمه الله- وبعده ممن اتخذ الدعوة والجهاد والتربية وسيلة لإحياء الدين الإسلامي الحنيف . فنملك كمسلمين كل ما نحتاجه لنربي قياديو المستقبل إن شاء الله . فالقيادة هي للإنسان سواء كان رجلا أم امرأة طفلا أم شيخا، فالإنسان يحتاج على الأقل أن يحسن قيادة ذاته؛ لأنه مكلف، ومحاسب أمام الله –عز وجل- على كل اختياراته من أقوال وأفعال، والله غفور رحيم . فأنتهز الفرصة وأبين أن ما جاء في شريعتنا الإسلامية صالح لكل زمان ومكان كنظام وقيم وأخلاق، وهذا لا يتعارض مع اقتباس أي وسيلة قيادية حديثة تطور وتصقل القائد المسلم، فالحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها، ولا أعرف قائدا أفضل ولا أقوى ولا أعلم ولا أتقى من الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- حيث قال الله -عز وجل- عندما زكاه كله "وإنك لعلى خلق عظيم" وقال -عز وجل-: "لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة" . فأنصحك وكل من يشاركنا أن يتأمل حياته -صلى الله عليه وسلم- ويقتبس منها ما استطاع ليكون قائدا ربانيا ناجحا بإذن ا لله تعالى . القيادة فقد قيل فيها الكثير، ومنها ما هو استعداد فطري في الجوانب السبعة الآتية: 1 . الناحية الاجتماعية وأعني بها القدرة على التعرف وتكوين العلاقات وقضاء الحاجات . 2 . صلابة العود وهي القدرة على التحمل والصبر وتكرار المحاولة . 3 . الاتزان الانفعالي، فقد قال -صلى الله عليه وسلم-: "إنما الصبر عند الصدمة الأولى" . وقال: "ليس الشديد بالصرعة، ولكن الشديد من يملك نفسه عند الغضب"، وفي هذا الجانب تفصيل حيث أن النمط العصبي المزاجي الوراثي ينقسم كما بين علماء النفس إلى أربعة: صفراوي، ودموي، وليمفاوي، وسوداوي . وحتى لا نتنوه نعبر عنها بألفاظ تربوية مفهومه أنها أحد خمسة: مقاتل، متفائل، متأمل، متذمر، ومتجمد . فالموقف اليومي يجعلك تستجيب بإحدى هذه الانفعالات فطري . 4 . الانبساطية وهي القدرة على طرح الأفكار والانفعالات دون خوف أو تردد . 5 . القوة والسيطرة وهي باختصار القدرة على إدارة الآخرين والتأثير والتأثر بهم . 6 . الخلق والإرادة فالقائد له ضمير يشعر ويحس ويعرف طريق الشيطان وطريق الجنة فانتبه ألا تكون من أهل الطريق الأول؛ لأنه القائد الأكبر في إضلال الناس علما بأنه سيخطب خطبة عظيمة يوم القيامة فيقول بها كما قال الله –عز وجل- "يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم"، "وقال الشيطان لما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم ما أنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخي إني كفرت بما أشركتموني من قبل إن الظالمين لهم عذاب أليم" . 7 . الناحية الفكرية وهي القدرة على حسن التصرف بذكاء وحسن اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب . ولكن نعود لأصل الموضوع و نبين أن أصل هذه السمات فيه جانب فطري كبير، ولكن ممكن أن تكتسب بالتعلم والتدريب والصقل إن أردت أن تكون قائدا ناجح . نعم هناك علاقة بين شخصية الأب وشخصية الابن لأنه كما قيل وأنقل عن الدكتور "طارق سويدان" المتخصص في جانب تنمية المهارات القيادية أن من الجوانب المؤثرة في شخصية القيادي "القدوات"، ودون شك أول قدوة يتعرض لها الابن هي الأب فهو يتأثر به كثيرا، وهذا لا يعني بالضرورة أن يكون مثله . وأما الخطوات التي أنصح بها حتى نجعل من أبنائنا قياديين ناجحين فهي كالتالي: 1 . أن نخصص وقتا نجلس فيه مع أبنائنا نتحدث عن هذا الموضوع بمواقف وقصص . 2 . أن نوجه طاقاتهم وحيويتهم في أعمال قيادية، مثل الاهتمام بأغراضهم الشخصية وترتيبها والاعتناء به . 3 . وقفة مع الذات، وأعني بها فحص شخصية الأبناء، وتنمية الجوانب والاستعدادات القيادية عندهم، مثل القدرة على الحوار والجرأة في العرض . 4 . نعرض لهم نماذج قيادية قديمة وحديثة رمزية وواقعية حتى يتأسوا به . 5 . يحمل بعض المسئوليات مثل شراء بعض الحاجيات تنظيف جزء من المنزل تعليم أحد إخوته . 6 . تحويل المواقف الحياتية اليومية إلى مجموعة من الآليات يحفظها الأبناء مثال إذا أردت أن تسأل فعليك أن تبتسم ثم تطلب الإذن ثم تطرح الموضوع، ومثال آخر إذا أردت الخروج: اطلب الإذن، حدد المكان والوقت والأشخاص ووسيلة المواصلات وموعد العودة ... 7 . الصحبة واللقاءات اليومية فلقاء الناجحين يجعله يجعله ناجحا ولقاء المبدعين يجعله مبدعا ولقاء القياديين يجعله قائد . 8 . اجعل جو البيت جو منافسة، فالشباب يجب التحدي والقائد متحدٍ أكبر، فلما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : "من يجاهرهم بالقرآن؟ بادر القائد عبد الله ين مسعود وقال أنا يا رسول الله فأبلى بلاء حسنا"، فكان هذا أسلوبا راقيا من الرسول –صلى الله عليه وسلم- يحفز به كبار الصحابة والشباب أكثر تحفزا من الراشدين عند التحدي . 9 . أعن ابنك على تحديد الأهداف من خلال عمل جدول أسبوعي يلتزم به الشاب حتى يكون وقته منظما ومنجز . 10 . ليكن ابنك حرا وأعني بها أن يعطى فرصة في مواقف مقصودة ليتخذ القرار ويتحمل مسؤوليته، إما بكلمة نعم أو كلمة لا أو كلمة مهلة للتفكير . 11 . شجِّعه، وشاركه مواقف القيادة، فكن تارة قائدا، وجنديا تارة أخرى . بينا أن من السمات القيادية صلابة العود، وهي قدرة الشاب على التحمل والصبر والإصرار على الحق عندما تكون عقيدة أو فكرة ناجحة أو وسيلة مبدعة، فنحن نريد من أبنائنا أن تكون لهم آراء خاصة قوية نتبناها نحن كأولياء أمور قبل الآخرين حتى نقوي هذا الجانب من القيادة عند أبنائن . وهذا الجانب قد يظهر لنا شيئا من العناد أو المخالفة أو الحركة الزائدة في حالة عدم استعدادنا لتقبلهم فنستخدم الضرب أو العقوبة لإسكاتهم، فإن كان هذا هو المقصود فهذا مرفوض تمام، لا يقبل شرعا لأنه ظلم ولا عرفا لأنه هدم، وإنما الضرب كوسيلة تربوية فهي مقبولة عند الحاجة لها مثال النظام الإسلامي والقوانين الوضعية جعلت هناك عقوبات تبدأ بالتعذير كالحبس في البيت إلى عقوبة الإعدام لمن يتسبب بالضرر المباشر بذاته أو غيره . فلا مانع عندي لاستخدام الضرب إذا تعمد الأبناء إيذاء الذات أو الآخرين قطعا أن نستخدم الضرب كمنهج تربوي أي أن يكون الطفل مميزا واعيا، وأن يكون الضارب عاقلا متزنا، وعدد الضربات لا تتعدى العشرة في الجولة الواحدة في أماكن كالفخذ لا يأتي بمكروه كالجرح أو الكسر؛ لأنه موقف تعليمي يحسس من خلاله الطفل بخطئه الكبير حتى لا يعود إليه ثم نجلس معه نبين له سبب العقوبة حبا له ونطرح البديل الذي من خلاله يستطيع أن يتلافى هذا الموقف، ويفضل في هذه الجلسة التربوية أن نستمع فيها إلى رأي الطفل . وهذا الأمر هو ليس من عندي، ولكنه استشفاف من هدي الرسول -صلى الله عليه وسلم- ومعالجة أصحابه -رضي الله عنهم- لبعض المواقف التربوية، وهذا الأمر الذي أسلفناه مشروط بتحديد نوع العقوبة سواء كانت ضربا أو غيرها مسبقا لأن ضرب الفجأة لا يعلّم ولا يربي، ولكنه يضر به وبها وبن . والكلمة الطيبة أولى والمتابعة الواعية أجدى والمشاركة والتربية الحسنة أنجى . ودون شك ممارسة الأنشطة والبرامج القتالية هي منهج أصيل تبنته جميع الحضارات السابقة مع فارق التشبيه بينها وبين ما أمر به الله -عز وجل- فقد قال عز وجل: "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة"، وقال -صلى الله عليه وسلم-: "لا سبق إلا في خف أو حافر أو نصل"، وهذه هي مكملات الشخصية القيادية، حيث يتعلم الرجولة والقوة والقيادة من خلال ركوب الخيل والجمال، وضرب السيف، ورمي النبل والسهام فتنمي في النفس الشجاعة والإقدام بجرأة واعية على الحياة . كما اننا نشجع ممارسة ألعاب الفروسية بدلا من كلمة القتالية وإن كانت تشملها، ولكن أشترط أن تخلو من الشبه والاقتداء بغير المسلمين، وممارسة طقوس وحركات ليس لها علاقة بدين الإسلام، وأن تكون مشاركا له أو في حضرة قدوة طيبة حتى تلازم هذه التدريبات والتمرينات الكلمات الطيبات . نماذج مشرفه: و لا يمكننا ان ننسي نماذج الصحابه الصغار في السن و الذين كانت لهم ادوار قياديه في الدعوة للاسلام و خدمته و حتي في قياده الجيوش و كيف كانوا يقودون ممن في الجيش من هو اكبر منهم سن . كما لا ننسي في زمننا هذا الشجعان و الابطال و الشهداء الاطفال في فلسطين . و منهم من يقوم بعمليات استشهاديه و منهم من يقود المسيرات و يساعد المجموعات الجهاديه ضد العدو الصهيوني و لا يأبهون بما يمكن ان يحدث لهم من أسر و تعذيب و قتل . فهؤلاء هم النموذج الذي يجب ان نريه لابنائنا و تخبرهم عنه فبدونه يفقدون كثيرا من هويتهم كمسلمين و كعرب . ختمه الموضوع : أخيرا فاننا نقول للاب و الام ان تربيه الطفل النموذجي ربما هي حلم بعيد المنال . و لكن علي الانسان ان يبذل كل ما يستطيع و ان يحاول ان يجعل لطفله بيئه صالحه يعيش فيها و يعوده علي الصفات الحسنه و الايجابيه عموم . و اول طريقه لذلك هي تعليمه الاسلام و جعله ناجح في امر او اكثر و ايجاد جو من الصداقات الصحيه له و استثمار سنوات الطفوله في تعليمه كل العلوم المناسبه لسنه و المفيده له و تدريبه علي رياضات و مواهب مختلفه و جعل حياته ثريه و غنيه بكل ما هو مفيد . فكلما كانت طفولته زاخره بكل ما هو مميز و مليئه بكل حب و حنان و متابعه و اشراف واعي من الاهل كلما كان مستقبله افضل باذن الله . و كلما كان صاحب شخصيه قياديه متوازنه يتأثر و يؤثر في الاخرين بايجابيه . |
كيكة سهلة وسريعة بدون فرن لذيييذة وراقية/ طبقات
كيكة سهلة وسريعة بدون فرن لذيييذة وراقية/ طبقات
مع تحيات
نعايم المناصير
الثلاثاء، 26 أبريل 2016
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)